- تحليلات
- أخبار التداول
- أزمة جودة فورد: كيف يقوم جيم فارلي بحل مشكلات نظامية امتدت لعقود
أزمة جودة فورد: كيف يقوم جيم فارلي بحل مشكلات نظامية امتدت لعقود
تواجه شركة فورد مشكلات متجذرة تتعلق بجودة الضمان وتكاليفه منذ سنوات، مما أدى إلى خسائر بمليارات الدولارات وزيادة إحباط المستثمرين. الرئيس التنفيذي جيم فارلي، الذي تولى المنصب في أكتوبر 2020، جعل حل هذه المشكلات المستمرة "الأولوية الأولى" له. ومع ذلك، يظل التقدم غير متساوٍ، وما زالت مشكلات فورد بعيدة عن الحل.
التكلفة المالية للجودة الضعيفة
كانت تكاليف ضمان فورد مصدر قلق دائم. في الربع الثاني من عام 2024، أبلغت الشركة عن زيادة قدرها 800 مليون دولار في تكاليف إصلاح المركبات القديمة، مما فاجأ المستثمرين وساهم في انخفاض إضافي بنسبة 18٪ في أسهم فورد هذا العام. ولا تزال الاستدعاءات أمرًا شائعًا، حيث تتراوح المشكلات بين الاحتراق المفاجئ والأقفال غير الآمنة، مما أضر بسمعة فورد ووضعها في موقف تنافسي ضعيف.
منذ عام 2020، دفعت فورد 1.9 مليار دولار إضافية في نفقات الضمان عن المتوقع، مما أثر سلبًا على الأرباح. يعترف فارلي علنًا بأن إخفاقات الجودة المستمرة لفورد كلفت الشركة مليارات الدولارات من الفرص الضائعة وثقة المستثمرين.
تغييرات فارلي الرئيسية لمعالجة الجودة
منذ أن أصبح الرئيس التنفيذي، أطلق فارلي استراتيجيات مستهدفة لإصلاح نظام فورد الصناعي:
1. تحميل القيادة المسؤولية
أدخل فارلي ثقافة صارمة تعتمد على الأداء، لضمان أن يكون مدراء الهندسة، وفرق الشراء، ومدراء المصانع مسؤولين عن التكاليف والجودة. أصبحت المكافآت الإدارية، التي كانت توزع على نطاق واسع سابقًا، مرتبطة الآن مباشرة بنتائج الجودة. قال فارلي: "أيام الحصول على المكافآت رغم الفشل قد انتهت"، مشيرًا إلى فجوات المسؤولية النظامية التي ورثها.
2. إصلاح خط أنابيب الجودة
لمعالجة العيوب المتكررة، قدمت فورد بروتوكولات مكثفة لاختبار "التعرض للفشل". تمر المركبات الآن باختبارات شاقة للأميال والضغط لاكتشاف العيوب قبل وصولها للعملاء. رغم أن هذا يؤخر إطلاق المنتجات، يدافع فارلي عن هذا التبادل: أجلت فورد إطلاق F-Series Super Duty في عام 2023، ما كلفها مليار دولار من الأرباح، لكنها تفادت الضرر بسمعتها.
3. تركيز جديد على "الجودة الأولية"
أحضر فارلي جوش هاليبورتون، خبير الجودة السابق في J.D. Power، للإشراف على إصلاح التصنيع وسلاسل التوريد في فورد. في عام 2023، أبلغت فورد عن تحسن بنسبة 10٪ في درجات الجودة الأولية (المشكلات التي تم اكتشافها في أول 90 يومًا)، مما يشير إلى تقدم - لكنه ليس كافيًا.
طريق طويل أمامنا
رغم إصلاحات فارلي، تظل المشكلات الهيكلية لفورد متجذرة:
- لا تزال العيوب في الجودة منتشرة عبر الطرازات الرئيسية، بما في ذلك شاحنات F-Series، وسيارات الدفع الرباعي Explorer، وأنظمة مساعدة السائق BlueCruise.
- تظل الاستدعاءات متكررة للغاية، مما يؤثر على أرباح فورد ويختبر ولاء العملاء.
- تستمر العيوب التنافسية، مع أداء أسهم جنرال موتورز (GM) أفضل من فورد بنسبة 43٪ مقارنة بانخفاض فورد بنسبة 18٪ في عام 2024 وحده.
علاوة على ذلك، أدت كفاءة سلاسل التوريد وتعطل العمالة إلى تفاقم تحديات فورد.
جيم فارلي: الرئيس التنفيذي الذي يتقاضى أجراً جيداً تحت الضغط
بينما يتضح التزام فارلي بإصلاح النظام الصناعي لفورد، يتضح أيضًا المكافأة التي يحصل عليها لإدارة التداعيات. بين عامي 2020 و2024، نما إجمالي تعويض فارلي السنوي إلى حوالي 26.5 مليون دولار، بما في ذلك خيارات الأسهم المربحة والمكافآت القائمة على الأداء.
يثير حزمة راتبه الضخمة تساؤلات غير مريحة مع استمرار فورد في مواجهة تنفيذ غير متسق. بينما يتحمل المساهمون انخفاضات في قيمة الأسهم، يجب على فارلي الآن أن يثبت أن التغييرات الثقافية والتشغيلية التي يدافع عنها تترجم إلى مكاسب مالية وجودة مستدامة.
الخلاصة
تعكس استراتيجيات جيم فارلي لتنظيف فوضى الجودة في فورد تقدمًا، لكنها تسلط الضوء أيضًا على مدى عمق هذه المشكلات. قدرة فورد على خفض تكاليف الضمان، واستقرار الإنتاج، واستعادة ثقة العملاء ستحدد ما إذا كانت قيادة فارلي ستوفر نجاحًا طويل الأجل - أو تصبح فصلًا آخر في معركة فورد من أجل البقاء.
في الوقت الحالي، يظل الطريق أمامنا مليئًا بالعثرات كما كان دائمًا.